الإسهام في العمل الاجتماعي العربي المشترك(الجزء الاول)

 

   في يوم 14/7/1974 وهو اليوم التالي لوصولي إلى القاهرة ، بدأت عملي في الأمانة العامة للجامعة بلقاء الأمين العام المساعد رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية أسعد الأسعد الذي كانت لي معرفة سابقة به ، وهو شخصية عربية مرموقة من عائلة عريقة ذات مكانة كبيرة في لبنان ، سبق واشغل منصب سفير وعدة مناصب هامة أخرى . وقد رحب الأسعد بي ، معرباً عن سعادته بالعمل معاً ، وصحبني للقاء الأمين العام السيد محمود رياض الذي عبر عن ترحيبه بانضمامي إلى جهاز الأمانة العامة .

ثم عقد الأسعد اجتماعاً للمدراء ورؤساء الأقسام والوحدات في الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية ، وأبلغهم إن اتصالهم بعد الآن سيكون معي بوصفي نائبه مع الإشادة بشخصي . 

والإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية تتكون من مديرية التنمية الاجتماعية ومديرية الشباب والرياضة ومديرية الصحة ، يرأس كل منها مدير أول ، وتضم أقساماً متفرعة إلى وحدات .

والى جانب الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية تضم الأمانة العامة للجامعة مكتب الأمين العام وخمس إدارات عامة : للشؤون السياسية والشؤون الاقتصادية والإعلام ، وفلسطين والشؤون الإدارية والمالية . ويرأس كل منها أمين عام مساعد وقد حرصت على لقائهم .

بعد ذلك باشرت بتسيير العمل في الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية  والثقافية ، والقيام بالمهام الأخرى المكلف بها .

تمثيل الجامعة العربية في أربعة اجتماعات في القاهرة

    شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعات التالية المنعقدة في       القاهرة : الحلقة الدراسية عن دور المرأة في التنمية الريفية المتكاملة في      26-30/10/1974، واجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة الدورة 12 في 18-21/11/1974 ، والمؤتمر العربي السابع للدفاع الاجتماعي في 23-26/11/1974 ، واجتماع لجنة المرأة العربية ، الدورة الثالثة في 4-7/12/1974 .

تمثيل الجامعة العربية في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب

    منذ أن كنت رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين في مستهل عام 1974 قمت بالإعداد لعقد المؤتمر التأسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب . وفي أول عام 1975 حضرت المؤتمر التأسيس لاتحاد الحقوقيين العرب في بغداد ممثلاً جامعة الدول العربية وفيما يلي موجز لوقائع المؤتمر :

في صباح يوم السبت 11/1/1975 عقد المؤتمر التأسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب جلسته الافتتاحية في قاعة جمعية الحقوقيين العراقيين في بغداد ، تحت شعار “القانون في خدمة المجتمع” .. وحضر ممثلون عن الجمعيات الحقوقية والمنظمات المشابهة لها وعن الحقوقيين في الأقطار العربية : العراق ، مصر ، تونس ، المغرب ، ليبيا ، الجزائر ، السودان ، لبنان ، اليمن الديمقراطية   الشعبية ، موريتانيا ، الصومال ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين   وفلسطين ، وحضرت المؤتمر ممثلاً لجامعة الدول العربية ، وحضر المؤتمر بصفة مراقب السيد عبد الرحمن اليوسفي الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب والدكتور فيليب برنون الأمين العام لجمعية الحقوقيين الفرنسيين والعرب ومندوب عن الرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين .

في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب من اليمين : الأول الدكتور اكرم نشات والثالث السيد عبدالحسين الجمالي وكيل وزارة الخارجية والخامس السيد شبيب المالكي أمين عام الاتحاد والسادس الدكتور منذر الشاوي وزير العدل

في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب من اليمين : الأول الدكتور اكرم نشات والثالث السيد عبدالحسين الجمالي وكيل وزارة الخارجية والخامس السيد شبيب المالكي أمين عام الاتحاد والسادس الدكتور منذر الشاوي وزير العدل

وقد افتتح المؤتمر الدكتور منذر الشاوي وزير العدل العراقي بكلمة ألقاها ،  بعده ألقى السيد شبيب المالكي رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة . ثم انتخب المؤتمر بالإجماع السيد شبيب المالكي رئيس الوفد العراقي رئيساً للمؤتمر . وبعد ذلك ألقيت كلمتي ، وتلى ذلك كلمات الوفود المشاركة .

وانبثقت عن المؤتمر خمس لجان هي : لجنة النظام الأساسي لاتحاد الحقوقيين العرب ، ولجنة مشروعية الكفاح العربي من أجل التحرر والتحرير ، ولجنة حقوق الإنسان العربي وضماناته ، ولجنة توحيد وتطوير القوانين في الأقطار العربية ، ولجنة المساهمة العربية في القانون الدولي .

وفي مساء يوم الأحد كرس المؤتمر جلسة عامة لمشروع النظام الأساسي للاتحاد فأقره بالإجماع . وانتخب السيد شبيب المالكي رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين أميناً عاماً للاتحاد ، الذي تقرر في النظام أن يكون مقره في بغداد . وكان لي بوصفي ممثل جامعة الدول العربية ، دور في التوفيق بين الآراء في اللجنة التي أعدت مشروع نظام الاتحاد ، ثم عند إقرار المشروع وانتخاب الأمين العام في المؤتمر وفي صباح يوم الثلاثاء عقد المؤتمر جلسته الختامية ، حضرها نائب رئيس مجلس قيادة الثورة صدام حسين وألقى كلمة . ثم تلى مقرر المؤتمر مشروع البيان الذي وضعته لجنة الصياغة وتضمن قرارات المؤتمر ، فأقر المؤتمر البيان بالإجماع .

المشاركة في لجنة لدراسة حالة الجفاف في الصومال ولقـاء الرئيس سياد بــري

  ضآلة الأمطار خلال الأعوام 1973،1974،1975 في الصومال ، سببت حالة جفاف واسعة النطاق ، فتحولت المراعي الخضراء الفسيحة إلى أراضي قاحلة ، مما أدى إلى هلاك عدد كبير جداً من المواشي ، ففقدت الصومال معظم ثروتها الحيوانية ، التي تعتمد عليها في معيشتها نسبة كبيرة من السكان ، فبادرت الأمانة العامة للجامعة العربية مناشدة الدول العربية لتقديم مساعدات إلى الصومال ، للتخفيف من محنتها ، ولدراسة حالة الجفاف وتقدير المساعدات الضرورية ، شكلت الأمانة لعامة لجنة برئاسة الأمين العام المساعد أسعد الأسعد وعضويتي مع مسؤول آخر في الأمانة العامة . فتوجهت اللجنة في يوم 25/1/1975 إلى مقاديشو ، حيث كان في استقبالنا العقيد عبد الرزاق أحد كبار مساعدي الرئيس الصومالي ، الذي صاحبني في جولة بطائرة مروحية لتفقد بعض مراكز إغاثة منكوبي الجفاف التي كانت تضم جموع كبيرة من الرجال والنساء والأطفال في حالة مأساوية . ولمشاهدة عشرات الآلاف من المواشي الهالكة في الأراضي الجرداء . كذلك تدارست اللجنة مع المسؤولين الصوماليين مدى الاحتياجات الضرورية وتوصلت إلى تقدير مبلغ عشرين مليون دولار لسد الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية لإغاثة منكوبي الجفاف .

وعادت اللجنة إلى القاهرة في يوم 30/1/1975 ، وقدمت تقريراً بنتيجة دراستها إلى الأمين العام ، الذي بذل جهوداً جادة في اتصالاته مع الدول   العربية ، لم تثمر سوى عن توفير عشرة ملايين دولار مساعدات فقط للصومال .

الرئيس الصومالي محمد سياد بري وعلى يساره السيد اسعد الأسعد وعلى يمينه الثاني في الوسط  الدكتور اكرم نشات ابراهيم

الرئيس الصومالي محمد سياد بري وعلى يساره السيد اسعد الأسعد وعلى يمينه الثاني في الوسط الدكتور اكرم نشات ابراهيم

كما استقبل الرئيس محمد سياد بري لجنة الجامعة العربية وأبدى تطلعه لتعاون الدول العربية في إغاثة منكوبي الجفاف . 

تمثيل الجامعة العربية في المؤتمر الرابع للمجمع العربي الموسيقى

    جرى حفل افتتاح المؤتمر في قاعة الرباط ببغداد صباح يوم 13/2/1975 ، وحضره وزير الإعلام والوفود المشاركة في المؤتمر من مصر وتونس وسوريا والأردن ولبنان وليبيا وقطر ، إلى جانب الوفد العراقي برئاسة منير بشير رئيس اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى .

وبدأ الحفل بكلمة ألقاها وزير الإعلام طارق عزيز ثم ألقيت كلمة ذكرت فيها إن ميلاد فكرة إنشاء المجمع كان في المؤتمر الدولي الأول للموسيقى العربية الذي سبق عقده في بغداد . وبعد ذلك تحدث السيد صالح المهدي رئيس المجمع العربي للموسيقى والسيد منير بشير رئيس الوفد العراقي .

وبدأ في عصر نفس اليوم في قاعة فندق الامباسادور جلسة العمل الأولى للمؤتمر ، أعقبها في الأيام الثلاثة التالية بقية جلسات العمل ، تم خلالها بحث الموضوعات المدرجة في جدول أعمال المؤتمر وتم التوصل إلى وضع القرارات المناسبة بشأنها ، وفي مقدمتها قرار المؤتمر بجعل بغداد مقر المجمع ، وانتخاب السيد منير بشير أميناً عاما للمجمع ، وكان لي دور في تحقيق ذلك .

تمثيل الجامعة العربية في مؤتمر العمل العربي الدورة الرابعة

 عقد مؤتمر العمل العربي أثناء اجتماعات الدورة الرابعة في طرابلس بليبيا جلسة خاصة للاحتفال بمرور عشر سنوات على قرار بشأن الميثاق العربي للعمل ودستور منظمة العمل العربية ، وذلك صباح الاثنين الموافق العاشر من مارس /آذار 1975 ، وتحدث في هذه الجلسة الدكتور أكرم نشأت إبراهيم نائب رئيس الإدارة العامة لشؤون الاجتماعية والثقافية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلها في المؤتمر قائلاً : أنه ليسعدنا جميعاً أن نحتفل بانقضاء عشر سنوات على إقرار الميثاق العربي للعمل ودستور منظمة العمل العربية ، وكانت بغداد قد شهدت ميلادها في المؤتمر الأول لوزراء العمل العرب الذي انعقد برحابها في يناير 1965 وفي 21 مارس 1965 اقر مجلس جامعة الدول العربية الميثاق والدستور ، ثم توالت تصديقات الدول الأعضاء . وقد تولت إدارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال السكرتارية المؤقتة لمؤتمرات وزراء العمل ، حتى قيام منظمة العمل العربية . وبالرغم من قصر المدة التي انقضت على قيام المنظمة فأنها قد وفقت كل التوفيق في تحقيق العديد من المكاسب والإنجازات في النهوض بالقوى العاملة العربية . وكذلك في كل مجالات العمل والعمال في وطننا العربي الكبير ، وعلى مختلف المستويات القطرية والقومية والدولية . وبهذه المناسبة السعيدة أتوجه باسم جامعة الدول العربية والسيد أمينها العام ، بأخلص التهاني إلى المنظمة فأنني أؤكد اعتزاز الأمانة العامة للجامعة بمنظمة العمل العربية ، وهي التي ساهمت بكل إخلاص لقيام هذه المنظمة . وكذلك أؤكد حرص الأمانة العامة للجامعة العربية على مواصلة تعاونها تعاوناً تاماً مع المنظمة فيما يحقق أهدافها المثلى لخير العمل والعمال في وطننا العربي الكبير ولخير الأمة العربية عموماً . ( أنباء منظمة العمل العربية / مايو 1975) .

تمثيـل الجامعة العربية في المؤتمر الثاني لـوزراء الشؤون الاجتماعية العرب ولقاء الرئيس النميري  

    حضر الرئيس جعفر محمد النميري الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب في الخرطوم صباح يوم 25/3/1975 ، وألقى كلمة الافتتاح.

وكنت بوصفي ممثل الجامعة العربية ، مع وزير الشؤون الاجتماعية في استقبال الرئيس النميري ، وجلست في المنصة على يمينه ، في حين جلس الوزير السوداني على يساره . وعند توديعه حملني تحياته إلى السيد محمود رياض أمين عام الجامعة العربية .

الدكتور اكرم نشات ابراهيم مع الرئيس السوداني جعفر النميري سنة 1975

الدكتور اكرم نشات ابراهيم مع الرئيس السوداني جعفر النميري سنة 1975

وفي مستهل جلسة العمل الأولى التي ترأسها الرائد زين العابدين بن محمد أحمد عبد القادر وزير الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية ، وكنت جالساً إلى جانبه في المنصة ، فوجئت بالوزير يطلق صرخة ويسقط على الأرض ، لإصابته بنوبة صرع ، فنقل إلى المستشفى وتأجلت الجلسة إلى المساء ، غير أنه بعد ساعة تقريباً ورد نبأ مفجع باغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز ، فتقرر تأجيل المؤتمر إلى إشعار آخر يحدد فيه مكان وموعد المؤتمر .

مشاركة في المؤتمر العاشر لرابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية

شاركت بصفتي عضو المكتب الدائم في اتحاد الحقوقيين العرب ، ممثلاً الاتحاد في المؤتمر العاشر لرابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية المنعقد في الجزائر خلال المدة 3-6/4/1975 .

رئيـس وفــد الجامعـة العربيـة فـي مؤتمـر الشؤون الاجتماعية العربي السادس عشر

    افتتح تحت الرعاية الملكية السامية في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب في عمان صباح أمس 26/4/1975 مؤتمر الشؤون الاجتماعية العربي السادس عشر . وقد افتتح السيد سامي أيوب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ، المؤتمر الذي استهل بتلاوة أية من الذكر الحكيم .

 وتتولى تنظيم المؤتمر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل . ويرأس وفد الجامعة العربية الدكتور أكرم نشأت إبراهيم نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية بالأمانة العامة . ويبحث المؤتمر خلال أربعة أيام تطوير برامج التنمية لإزالة التخلف الاجتماعي والاقتصادي. (الدستور27/4/1975).

المشاركة في مؤتمر النشاطات السكانية للدول العربية  

    نظمت المؤتمر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع  صندوق الأمم المتحدة للنشاطات السكانية بمقر الأمانة العامة خلال المدة    21-22/5/1975، لدراسة احتياجات الدول العربية للمشايع السكانية وإمكانية تعاون الصندوق في إنجاز تلك المشاريع ، وقد تقرر تقديم الدول العربية (25) مليون دولار للصندوق لمساعدته في تنفيذ المشاريع المذكورة ، وتشكيل لجنة برئاسة السيد علي الأنصاري وزير العمل والشؤون الاجتماعية في دولة قطر وعضويتي ممثلاً للأمانة العامة للجامعة العربية وعضوية رافال سالس المدير التنفيذي للصندوق ، لمتابعة تنفيذ قرار المؤتمر . 

مقرر عام المؤتمر الثاني لوزراء الشؤون الاجتماعيــة العـــرب / جلسـات مستأنفـــة

    المؤتمر الثاني لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي سبق افتتاحه ثم تأجيله في الخرطوم في 25/3/1975 كما سبق ذكره ، عاد واستأنف جلساته برئاسة الرائد زين العابدين بن محمد أحمد عبد القادر وزير الرياضة والشباب والشؤون الاجتماعية السوداني ، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية خلال المدة 27-29/5/1975 . وقد شاركت في المؤتمر ضمن وفد الأمانة العامة للجامعة ، وتم اختياري مقرراً عاماً للمؤتمر . وقد بحث المؤتمر الموضوعات المتعلقة بتعاون الدول العربية في التنمية الاجتماعية ، وأصدر القرارات المناسبة بشأنها . 

تمثيل الجامعة العربية في اجتماعين في القاهرة

     شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعين التاليين المنعقدين في القاهرة : الجمعية العامة للمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة الدورة 13/ في 7-15/5/1975 ، وندوة خبراء التعليم الوظيفي للمرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية 12-13/7/1975 .

رئيس وفد الجامعة العربية في اجتماع لجنة خبراء التعاون العرب ولقاء الرئيس إبراهيم الحمدي

   افتتح المقدم إبراهيم الحمدي رئيس مجلس القيادة والقائد العام للقوات المسلحة ورئيس الاتحاد العام لهيئة التعاون في الساعة الثامنة والنصف صباح أمس 23/7/1975 في صنعاء الدورة السادسة للجنة خبراء التعاون العرب . وحضر الجلسة الافتتاحية الأخ عبد العزيز عبد الغني عضو مجلس القيادة ورئيس الوزراء والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس الشورى والأخوة الوزراء ورجال السلك الدبلوماسي . وبعد افتتاح الاجتماع بتلاوة من أي الذكر الحكيم ، القى الدكتور أكرم نشأت رئيس وفد الجامعة العربية ، كلمة شكر فيها الجمهورية العربية اليمنية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال للوفود المشاركة ، وتحدث عن أهمية التعاونيات للدول العربية والنشاطات التي قامت بها لجنة خبراء التعاون العرب . ثم ألقى الأخ عبد الله الحلالي وزير الشؤون الاجتماعية والشباب والأمين العام للاتحاد العام للتعاونيات كلمة تحدث فيها عن أسلوب التعاونيات وطرقها التي تنتهج أسلوباً ناجحاً لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية . بعد ذلك بين عاصفة من التصفيق ألقى الأخ المقدم إبراهيم الحمدي كلمة وطنية أوردت الجريدة نصها (الثورة / صنعاء 24/7/1975 ). 

استقبل الاخ المقدم إبراهيم الحمدي رئيس مجلس القيادة القائد العام لقوات المسلحة ، صباح أمس 30/7/1975 الوفود العربية التي شاركت في اجتماعات الدورة السادسة للجنة خبراء التعاون العرب ، والتي اختتمت مساء أول أمس . وقد تحدث خلال المقابلة الدكتور أكرم نشأت رئيس وفد الجامعة العربية ، شاكراً حكومة الجمهورية العربية اليمنية لاستضافتها اجتماعات لجنة خبراء التعاون العرب وشكر فخامة الرئيس إبراهيم الحمدي على تفضله بافتتاح اجتماعات اللجنة ، مع الإشادة بالتجربة الرائعة التي حققها اليمن في مجال التعاونيات ، آملاً أن تكون هناك تجارب مماثلة لها في الدول العربية الأخرى . وقد رد الاخ الرئيس قائلاً : نحن سعداء جداً بهذا اللقاء ، ونحن كما تعرفون نعاني من تخلف رهيب ولكن لا نشعر بحرج أمام أحد لأن نقول الحقيقة ، وممارستنا لتجربتنا الشعبية نابعة من إحساسنا بضرورة تغيير الواقع الى الأفضل . كما إننا ننظر الى التخلف ونعمل على معالجته بكل الوسائل الممكنة لدينا ، والأمة العربية اليوم كذلك تستطيع بالتعاون والتكاتف أن تلعب دوراً هاماً ، وإذا ما تركنا الخلافات والمزايدات استطعنا أن نحقق المستحيل . وإن ما تحقق في حرب رمضان يعيد للإنسان العربي الأمل في الوحدة وترك الخلافات ( الجمهورية / تعز 31/7/1975) .

الرئيس اليمني ابراهيم الحمدي وعلى يمينه السيد عبدالعزيز عبدالغني رئيس الوزراء والشيخ عبدالله الاحمر رئيس مجلس الشورى وعلى يساره السيد عبدالله الحلالي وزير الشؤون الاجتماعية والدكتور اكرم نشات ابراهيم

الرئيس اليمني ابراهيم الحمدي وعلى يمينه السيد عبدالعزيز عبدالغني رئيس الوزراء والشيخ عبدالله الاحمر رئيس مجلس الشورى وعلى يساره السيد عبدالله الحلالي وزير الشؤون الاجتماعية والدكتور اكرم نشات ابراهيم

المشاركة في المؤتمر العالمي للحقوقيين الديمقراطيين

     شاركت بصفتي عضو المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب ممثلاً  الاتحاد في المؤتمر العالمي للحقوقيين الديمقراطيين المنعقد في دمشق خلال المدة 25-26/10/1975.

تمثيـل الجامعـة العربية في المؤتمر الثاني لعمـداء ومدراء معاهد التربية الرياضية في الوطن العربي  

   افتتح الدكتور طه إبراهيم العبد الله رئيس جامعة بغداد صباح أمس 8/11/1975 في قاعة الرباط ببغداد المؤتمر الثاني لعمداء ومدراء معاهد التربية الرياضية في الوطن العربي ، وألقى في بداية الافتتاح كلمة أكد فيها أهمية تنظيم الشباب على أسس تربوية ووطنية وتطوير مساهماتهم في تحقيق البناء والتقدم . ثم ألقى الدكتور أكرم نشأت إبراهيم نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلها في المؤتمر ، كلمة حيا فيها حكومة العراق على مواقفها المتميزة بأهميتها في احتضان مشاريع الجامعة العربية في مجالات الشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة وقال : إنها بادرة خير جيدة أن تلتقي اليوم في هذا البلد العربي العريق نخبة مختارة من عمداء ومدراء كليات ومعاهد التربية الرياضية في الأقطار العربية . لدراسة أفضل السبل للنهوض بمستوى الرياضة في الوطن العربي وإقامة اتحاد لكليات ومعاهد الرياضة العربية ، وضم هذا الاتحاد الى الاتحادات القائمة التي تمثل وشائج أخوة وثيقة ، تشد ابناء الأمة العربية بعضاً الى بعض هادفة نحو تحقيق الوحدة النضالية ، وهي القاعدة الأساسية للوحدة الشاملة التي تنشدها الأمة العربية المجيدة . (الثورة9/11/1975). وقد تراس المؤتمر الدكتور نجم الدين السهروردي عميد كلية التربية الرياضية ورئيس الوفد العراقي المشارك في المؤتمر .

تمثيل الجامعة العربية في ثلاثة اجتماعات في القاهرة

      شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعات التالية المنعقدة في  القاهرة : المؤتمر العربي حول محو أمية النساء واثره على التنمية في       17-20/11/1975 ، وحلقة دراسية بشأن الظروف والوسائل المتصلة بالشؤون السكانية ومشاكلها في 26-29/11/1975 ، والندوة الدولية للخبراء عن دور تعليم الكبار في التنمية في البلاد العربية في 3-6/12/1975 .

افتتاح الدورة الرابعة للجنة المرأة العربية

     انعقدت الدورة الرابعة للجنة المرأة العربية بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة في 22/11/1975 والقيت كلمة الافتتاح ممثلاً امين عام الجامعة . وقد بحثت اللجنة الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها وتوصلت الى وضع التوصيات المناسبة بشأنها . كذلك رحبت بعرض الحكومة العراقية استضافة الدورة الخامسة للجنة في مدينة البصرة خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول 1976 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s