الإسهام في العمل الاجتماعي العربي المشترك(الجزء الثاني)

تمثيل الجامعة العربية لدى الدورة الثالثة لكأس فلسطين لكـرة القـدم فـي تونـس ولقـاء الرئيـس الحبيـب بورقيبـة  

    افتتحت بعد ظهر أمس 20/12/1975 بالملعب الأولمبي بالمنزه الدورة الثالثة لكأس فلسطين لكرة القدم التي تستمر حتى يوم 28 ديسمبر الجاري ، وحضر حفل الافتتاح السادة فؤاد المبزع وزير الشباب والرياضة والدكتور أكرم نشأت ممثل جامعة الدول العربية وفؤاد فهد الميرة نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وعدد كبير من الرياضيين وبعد استعراض أعلام كافة البلدان العربية المشاركة في الدورة يتقدمهم علم الجامعة العربية وعلم الاتحاد العربي لكرة القدم . وقبل بداية مقابلات اليوم أخذ الكلمة الدكتور أكرم نشأت ممثل جامعة الدول العربية فعبر عن اعتزازه بحضور هذا الحفل في تونس ارض الأخوة والمحبة والنضال منوهاً بما يقوم به المجاهد الأكبر الرئيس الحبيب بورقيبة من جهود لتحقيق المزيد من الرفاهية للشعب التونسي . وتوجه الدكتور أكرم نشأت بالشكر    باسم الجامعة العربية لتونس رئيساً وحكومة وشعباً لما وفرته من إمكانيات وطاقات قصد إقامة ونجاح هذه الدورة ، وذلك إدراكاً منها لأهمية لقاءات الشباب العربي ، وتقديراً منها للشعب الفلسطيني . وبعد أن أشار ممثل جامعة الدول العربية الى أهمية هذه الدورة في توطيد علاقات الأخوة والمحبة  بين الشباب العربي ، ابرز ما تقوم به الجامعة من أعمال لفائدة الشباب   في كافة أنحاء الوطن العربي في ميداني الشباب والرياضة. (العمل/تونس21/12/1975).

استقبل السيد فؤاد المبزع وزير الشباب والرياضة يوم الثلاثاء بمقر الوزارة الدكتور أكرم نشأت ممثل الجامعة العربية لدى الدورة الثالثة لكاس فلسطين لكرة القدم . وحضر المقابلة السيد سليم علولو رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وعدد من سامي موظفي الوزارة ( الصباح/ تونس 24/12/1975) .

استقبال الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة للدكتور  اكرم نشات  ابراهيم .تونس 1975

استقبال الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة للدكتور اكرم نشات ابراهيم .تونس 1975

استقبل الرئيس الحبيب بورقيبة في الواحدة إلا ربع بعد ظهر أمس الوفود الرياضية العربية المشاركة في الدورة الثالثة لكأس فلسطين لكرة القدم ، يتقدمهم الدكتور أكرم نشأت رئيس وفد الجامعة العربية ، وصافح المجاهد الأكبر أعضاء هذه الوفود ورحب بهم في تونس وكان سيادته محفوفاً بالسادة الحبيب الشطي وفؤاد المبزع وعبد المجيد القروي وسليم علولو , واثر المقابلة أقام سيادة الرئيس مأدبة غذاء تكريماً للوفود الرياضية والشخصيات المرافقة لها .(الصباح/ تونس25/12/1975) .

تمثيل الجامعة العربية في أربعة اجتماعات في القاهرة

     شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعات التالية المنعقدة في القاهرة : المؤتمر العام الرابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 30/12/1975 ولجنة إعداد مشروع النظام الأساسي للمنظمة  العربية للدفاع المدني قي 2-4/1/1976 ولجنة تحويل المركز الدولي لتوطين وتنمية المجتمع الى مركز عربي في 13-15/1/1976 ولجنة تنسيق أنشطة قطاع التنمية البشرية للجامعة العربية والمنظمات العربية في 19/1/1976 .

جولة لمتابعة تنفيذ قرار مؤتمر النشاطات السكانية في ليبيا وتونـس والجزائر والمغرب والصومال وموريتانيا ولقاء الرئيس مختار ولد داده  

     مؤتمر النشاطات السكانية للدول العربية كان قد قرر قيام صندوق الأمم المتحدة للنشاطات السكانية بالمشاريع السكنية التي تحتاجها الدول العربية ، على أن تقدم هذه الدول للصندوق (25) مليون دولار لتمكينه من القيام بتلك المشاريع . وشكل المؤتمر لجنة لمتابعة تنفيذ القرار المذكور برئاسة السيد علي الأنصاري وزير العمل والشؤون الاجتماعية القطري وعضويتي ممثلاً الأمانة العامة للجامعة العربية ورافال سالس المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للنشاطات السكانية كما سبق بيانه .

الرئيس الموريتاني مختار ولد داده عند استقباله الدكتور اكرم نشات ابراهيم والسيد علي الانصاري

الرئيس الموريتاني مختار ولد داده عند استقباله الدكتور اكرم نشات ابراهيم والسيد علي الانصاري

ونظراً لعـدم تنفيذ القرار الذي مضى على صدوره سبعة اشهر ، قـررت اللجنـة

التحرك لتنفيذه ، فبدأت في يوم 21/1/1976 بجولة استمرت 17 يوماً شملت زيارة : ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والصومال . ودعت المسؤولين في هذه الدول لتسديد ما يترتب على كل دولة من المبلغ المقرر تقديمه للصندوق ، ليتسنى له القيام بالمشاريع السكنية التي تحتاجها الدول .

وقد اتيح للجنة خلال زيارتها موريتانيا ، لقاء رئيس الجمهورية مختار ولد داده الذي تكرم ودعا رئيس وعضوي اللجنة ووزير الاقتصاد الوطني لتناول الغذاء معه في مسكنه المتواضع .

مهمة طارئة بشأن عدم جواز تعدد الزوجات في الصومال  

     في صباح اليوم التالي لوصولي لمقاديشو ضمن لجنة الجامعة العربية بشأن النشاطات السكانية ، زارني بمقر إقامتي في مجمع مساكن الضيوف العقيد عبد الرزاق أحد مساعدي رئيس الجمهورية الذي سبق وأن تعاون مع لجنة الجامعة العربية لدراسة حالة لجفاف قبل ستة أشهر كما سبق ذكره ، فرحب بي وأخبرني بأن الاتحاد النسائي الصومالي سينظم غداً اجتماع نسائي كبير لتأييد قانون يقضي بعدم جواز تعدد الزوجات، صدر أخيراً وجوبه بمعارضة حادة من العلماء المسلمين بزعم مخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية .

وستتحدث في الاجتماع رئيسة الاتحاد زوجة نائب رئيس الجمهورية ، وهي تغتنم فرصة وجودي في مقاديشو وترجوني قبول دعوتها للتحدث أيضاً في نفس الاجتماع عن تطبيق القانون المماثل الصادر في العراق قبل سبعة عشر عاماً . فأبلغت العقيد عبد الرزاق قبولي للدعوة . وفي عصر اليوم التالي جاءني وصحبني الى مكان الاجتماع حيث رحبت بي رئيسة الاتحاد . وبعد إلقاء كلمتها ألقيت كلمتي التي ذكرت فيها بأن المادة الثالثة من قانون الأحوال الشخصية الصادر في العراق في عام 1959 نص على أنه لا يجوز الزواج بأكثر من واحدة إلا بأذن القاضي وبشرط أن تكون للزوج كفاية مالية مع وجود مصلحة مشروعة . وإذا خيف عدم العدل بين الزوجات فلا يجوز التعدد ، ويترك تقدير ذلك للقاضي عملاً بالآية الواردة بسورة النساء في القرآن الكريم التي جاء فيها ” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة” وختمت كلمتي بالقول : إن هذا القانون طبق في العراق بنجاح منذ صدوره حتى الآن . وقد دل دوي التصفيق عند إنهاء الكلمة على استحسان الحضور لها .

تمثيل الجامعة العربية في اجتماع الجمعية العامة للمنظمـة العربيـة للدفاع الاجتماعي ضد الجريمـة

   شاركت ممثلاً الجامعة العربية في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة الدورة الرابعة عشرة في القاهرة خلال المدة 9-12/12/1976 .

المشاركة في ندوة توحيد القوانين بالأقطار العربية  

   وفي ختام لقاءات – الجمهورية – في بغداد مع أعضاء ندوة توحيد القوانين العربية في الأقطار العربية ، تحدث الدكتور أكرم نشأت عضو المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية بجامعة الدول العربية فقال : إن دعوة اتحاد الحقوقيين العرب لهذا اللقاء تعتبر مبادرة كبيرة وذات أثر قومي واسع المدى ، وقد نجحت هذه المبادرة في تحقيق تجمع قانوني بأعلى المستويات ضم عشرة وزراء عدل من الأقطار العربية وعدداً كبيراً من الصفوة الممتازة من رجال القضاء والقانون العربي ، الذين عملوا من خلال الندوة لتخطيط أفضل السبل من أجل توحيد القوانين العربية ، لتكون هذه الخطوة ركيزة أساسية مهمة من ركائز الوحدة العربية .         وأشار الدكتور أكرم نشأت الى إن وحدة القانون العربي هي هدف رئيسي من أهداف اتحاد الحقوقيين العرب ، الذي أثبت وجوداً فعالاً ومستمراً على نطاق الوطن العربي ، بالرغم من قصر المدة التي انقضت على قيامه. (الجمهورية19/2/1976).

المشاركة في المؤتمر العربي لمحو الأمية في صفوف العمال العرب

     خلال وجودي في بغداد لحضور ندوة توحيد القوانين في الأقطار العربية ، تلقيت دعوة من اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي لمحو الأمية في صفوف العمال العرب ، للمشاركة في المؤتمر فشاركت في المؤتمر خلال مدة انعقاده 19-20/2/1976. وتحدثت عن أهمية محو أمية العمال في تعزيز وعيهم الاجتماعي وزيادة إنتاجهم .

تمثيل الجامعة العربية في اجتماع في القاهرة واجتماعين في الإسكندرية

  شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعات لتالية : المجلس التنفيذي للمجمع العربي الموسيقي في القاهرة في 2-4/3/1976 ومؤتمر العمل العربي الدورة الخامسة في الإسكندرية في 6-12/3/1976 والمؤتمر العام السادس للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في الإسكندرية في 24- 18/3/1976.

محاضرة في الحلقة الدراسية الرابعة عن التخطيــط الإنمائـــي الاجتماعــي العربــي

   الحلقة الدراسية الرابعة عن التخطيط الإنمائي الاجتماعي العربي ، نظمتها الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأطفال ووزارة التخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي للمدة 1-3/4/1976 وشاركت فيها وفود من الدول العربية الخليجية . وقد حضرت الحلقة وألقيت فيها محاضرة عن مقومات التنمية الاجتماعية والتخطيط لها .

تمثيل الجامعة العربية في المؤتمر الرابع لقادة الشرطة والأمن العرب 

     جرى حفل افتتاح المؤتمر في قاعة كلية الشرطة ببغداد صباح يوم 20/4/1976 ، وحضره وزير الداخلية عزت إبراهيم ووفود الدول العربية المشاركة في المؤتمر وقد القى الوزير كلمة في بداية الحفل دعا فيها لعقد مؤتمر وزراء الداخلية في بغداد ، ثم ألقيت كلمتي وذكرت فيها بأني سأنقل رغبة الوزير في عقد مؤتمر وزراء الداخلية العرب في بغداد الى الأمين العام لجامعة الدول العربية للعمل على تحقيقها .

ثم واصل المؤتمر جلسات العمل المكرسة لبحث الموضوعات المدرجة في جدول أعماله وهي : مشروع المنهاج الموحد لإعداد ضباط الشرطة ، وأسس التعاون بين أجهزة الشرطة في الدول العربية ، ومشاركة الشرطة في تنظيم العدالة الجنائية ومقترحات بشأن مواجهة مشكلة المخدرات على مستوى الوطن العربي . وقد توصل المؤتمر بعد بحث هذه الموضوعات الى وضع القرارات المناسبة بشأنها .

تمثيل الجامعة العربية في ثلاثة اجتماعات في القاهرة

      شاركت ممثلاً الجامعة العربية في الاجتماعات التالية المنعقدة في القاهرة : اللجنة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة اليونسيف في 4/5/1976 ، ولجنة خبراء التعاون العرب الدورة السابعة في 7-9/7/1976 ، واللجنة التحضيرية لندوة البيئة البشرية في الوطن العربي في 10-12/7/1976 .

رئيس لجنة التنسيق بين أنشطة قطاع التنمية البشريــة والإداريــة فــي المنظمــات العربيــة  

    من وكالة الأنباء العراقية في القاهرة : اختتمت في الجامعة العربية اليوم اجتماعات لجنة التنسيق بين المنظمات العربية . وتوصلت اللجنة في ختام اجتماعاتها الى تحقيق أوجه التعاون بين هذه المنظمات في تنفيذ البرامج المقررة لكل منها وتلافي الازدواجية في العمل بينها . وصرح الدكتور أكرم نشأت رئيس اللجنة ونائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الجامعة ، إن الهدف من هذه اللجنة هو التنسيق بين النشاطات التي تمارسها المنظمات العربية التي تعمل في قطاع التنمية البشرية والإدارية . ويذكر إن اللجنة تضم ممثلين عن منظمات التربية والثقافة والعلوم ، والعمل العربية والدفاع الاجتماعي ضد الجريمة ، ومجلس الوحدة الاقتصادية ، والعلوم الإدارية . (الثورة 15/9/1976).

تمثيل الجامعة العربية في اجتماعات لجنة المرأة العربية الـدورة الخامسة

    افتتح الدكتور عزت مصطفى عضو مجلس قيادة الثورة وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، في البصرة أمس 23/10/1976، اجتماع لجنة المرأة العربية بدورتها الخامسة ، وألقى كلمة رحب فيها بوفود الاقطار العربية الشقيقة والمنظمات والهيئات المعنية ، متمنياً لهم طيب الإقامة في القطر العراقي الذي هو جزء من وطنهم الكبير . وألقى بعد ذلك الدكتور أكرم نشأت ممثل الجامعة العربية كلمة اشاد فيها بدور القطر العراقي لرعايته هذا الاجتماع . ثم ألقت السيدة منال يونس رئيسة الاتحاد العام لنساء العراق كلمة تحدثت فيها عن دور المرأة في القطر وما حققته قيادة الثورة من منجزات. وتشارك في هذه الاجتماعات وفود من الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد النسائي العربي وعدد من المنظمات في القطر والوطن العربي وعدد من الخبراء بشؤون المرأة . وجرت في الاجتماعات مناقشة دراسة حول واقع الطفل العربي اجتماعيا وثقافيا قدمها وفد العراق . وأقيمت ندوة فكرية حول التقاليد والاوضاع الاجتماعية التي تحول دون المشاركة الكاملة للمرأة في مختلف الانشطة (الثورة 24/10/1976).

تمثيـل الجامعـة العربيـة في المؤتمـر التأسيسـي للاتحاد العربي لكليات ومعاهد التربية الرياضية

أفتتح وزير التعليم العالي صباح يوم 28/10/1976 في قاعة الرباط ببغداد المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي لكليات ومعاهد التربية الرياضية وألقى الوزير كلمة أكد فيها أهمية التربية الرياضية في الوطن العربي ،وما تهدف أليه لبث روح الأيمان والحماسة في صفوف الشباب للمشاركة الواسعة والفعالة لبناء الوطن والدفاع عنه .ثم ألقيت كلمة ضمنتها الإشادة بأستضافة العراق للمؤتمر وأوضحت أن الاتحاد المرتقب سيعمل على تكثيف جهود المسؤولين العرب عن التربية الرياضية في أطر منسقة للإسهام بأقصى قدراتهم في بناء أجسام الشباب وتقوية الثقة بالذات والتعاون والإيثار في نفوسهم ليساهموا في المعركة القومية المصيرية ضد الأعداء والطامعين في أي جزء من أجزاء وطننا الكبير .ثم جاء في كلمة الدكتور نجم الدين محي الدين السهر وردي  رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر قوله :تعتز بغداد بأحتضان قادة الفكر الرياضي في الوطن العربي ونخبة من خيرة العاملين والأخصائيين في مجالات التربية الرياضية ليضعوا لشبابنا الأسس القويمة لبناء صرح الحركة الرياضية في الوطن العربي الكبير .

أشـراف على رسالة ماجستير ومشاركـة بمناقشة رسالة أخـرى في القاهرة بتكليف من رئاسة معهدالبحوث والدراسات العربية

 أشرفـت على رسالـة ماجستير موضوعها (دراسة تقيميية للمراكز الاجتماعيـة في بغداد) , تولت أعدادها فائزة سعيد خضير (عراقية ) وقد جرت مناقشة الرسالة وشاركت بها في 25/11/1976 , وحازت مقدمة الرسالة على الماجستير بدرجة جيد جدا .

كذلك بتكليف من رئاسة معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في القاهرة ، شاركت في يوم 28/9/1976 ، بمناقشة رسالة ماجستير موضوعها “المقاطعة الاقتصادية العربية لإسرائيل ” مقدمة من عزيز عبد المهدي ردام (عراقي). أشرف على الرسالة الدكتور عز الدين فودة الأستاذ بكلية العلوم السياسية في جامعة القاهرة ، وحاز مقدمها على الماجستير بدرجة جيد جدا .

طلب الحكومة العراقية إنهاء أعارتي للجامعة العربية

منذ انتقالي من المركز القومي ألى الجامعة العربية , أخذ نشاط المركز يتضاءل , في حين كان المقرر التوسع في أعمال المركز, لذا ارتأت الحكومة العراقية عودتي الى المركز.

طلب إنهاء الإعارة : بناء على طلب وزارة الخارجية وجهت الممثلية الدائمة للعراق لدى الجامعة العربية , مذكرتها المرقمة 422والمؤرخة 4/7/1976 الى الأمانة العامة للجامعة التالية جاء فيها :” تتشرف الممثلية الدائمة للعراق بالإفادة برغبة الجهات العراقية المختصة , بإنهاء أعاره الدكتور أكرم نشأت إبراهيم مدير عام المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية , نظرا للتوسعات في أعمال المركز وما تمليه ظروف هذا التوسع ، راجية التفضل بالموافقة على ذلك “.

رد الأمانة العامة للجامعة :أجابت الأمانة العامة على مذكرة الممثلية الدائمة بمذكرتها المؤرخة 15/7/1976 التالية :”تتشرف الأمانة العامة بالإفادة أنه بالرغم من استعداد الدكتور أكرم نشأت إبراهيم لتلبية رغبة الجهات العراقية فأنها ترجو هذه الجهات التخلي عن رغبتها في إنهاء أعارته نظرا لكونه يتولى بكفاءة عالية وظيفة رئيسية في الأمانة العامة ,وقد وضع للإدارة التي يرأسها برامج متكاملة , تقتضي استمراره في تنفيذها , ولاشك ان الاستجابة لهذا الرجاء الذي توجهه الأمانة العامة والسيد الأمين العام بالذات يعتبر دعما مشكورا للأمانة العامة وفي حالة تعذر ذلك فان الأمانة العامة تؤكد ضرورة عدم إنهاء إعارة الدكتور اكرم نشأت إبراهيم قبل نهاية نوفمبر (تشرين الثاني )المقبل , لوجوب استكماله تنفيذ الأجزاء الهامة العاجلة من البرامج التي وضعها ولاسيما الإعداد لمؤتمر وزراء وخبراء الشؤون الاجتماعية العرب”.

رسالة أمين عام الجامعة :وجه السيد محمود رياض الأمين العام للجامعة ,الى وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي الرسالة المؤرخة 15/7/1976 التالية :”تحية طيبة وبعد , تلقينا من الممثلية العراقية الدائمة لدى الجامعة , مذكرة تفيد رغبة الجهات العراقية المختصة بإنهاء إعارة الدكتور أكرم نشأت إبراهيم ، ونظرا لكون الدكتور أكرم نشأت إبراهيم يتولى بكفاءة عالية وظيفة رئيسية في الأمانة العامة ,وقد وضع برامج متكاملة للإدارة التي يرأسها , مما يقتضي استمراره في تنفيذها .

فاني أكون ممتنا لو تكرمتم بالموافقة على بقائه في منصبه , إسهاما منكم في دعم الأمانة العامة ، وفي حالة تعذر الاستجابة لهذا الرجاء أود ان أؤكد ضرورة عدم إنهاء إعارته قبل نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل ، لوجوب استكماله تنفيذ الأجزاء الهامة العاجلة من البرامج التي وضعها ولاسيما الإعداد لمؤتمر وزراء وخبراء الشؤون الاجتماعية العرب . وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ” .

    وقد نشرت خبر هذه الرسالة جريدة الأخبار بعددها 7616 في 14/8/1976 بالقاهرة كما يلي : ” طلب محمود رياض أمين عام الجامعة العربية من الحكومة العراقية ، عدم سحب الدكتور أكرم نشأت إبراهيم نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية . وذكر في طلبه إن الجامعة في حاجة الى خدماته . والدكتور نشأت يعمل في منصبه منذ عامين فقط . قالت الحكومة العراقية إنها في حاجة اليه ليتولى منصب مدير عام المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في بغداد” .

   غير إن الجهات العراقية المختصة لم تتخل عن رغبتها في إنهاء إعارتي ، وإنما وافقت على عدم إنهاء الإعارة قبل نهاية تشرين الثاني 1976 ، كما ورد في مذكرة الممثلية العراقية الدائمة لدى الجامعة العربية الموجهة الى الأمانة العامة المرقمة 547 والمؤرخة 2/9/1976.

كتاب تقدير من الأمين العام لجامعة الدول العربية  

   استكمالاً لإجراءات إنهاء الإعارة قدمت استقالتي من وظيفتي في الجامعة العربية الى الأمين العام السيد محمود رياض الذي تفضل ووجه لي كتاب التقدير المرقم 1702 والمؤرخ 2/11/1976 التالي ” تحية طيبة وبعد ، فقد تلقيت كتابكم المؤرخ 1/11/1976 الذي أبلغتموني فيه رغبتكم بالاستقالة من العمل بالأمانة العامة اعتباراً من1/12/1976 وذلك لاحتياج الجمهورية العراقية لخدماتكم . والواقع أنه بقدر ما أسعدني التحاقكم بالعمل في الأمانة العامة وبقدر اعتزازي بما قمتم به من جهد في دعم العمل العربي المشترك في المجالات الاجتماعية ، بقدر ما يؤسفني أن استجيب لرغبتكم في الاستقالة من وظيفتكم في الأمانة العامة . إلا أنني أثق في أنكم ستظلون تحرصون من خلال ما سيعهد اليكم من مسؤوليات في الجمهورية العراقية على جهد وإسهام في خدمة القضايا الاجتماعية العربية ، كما أثق بأن صلتكم بالجامعة العربية ستظل قائمة . مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والسعادة والتوفيق . مع وافر التحيات” .

حفل توديع بمقر الجامعة العربية  

   ” اسعد الأسعد أمين عام الجامعة العربية المساعد ، اقام حفل توديع في مقر الأمانة العامة للدكتور أكرم نشأت نائب رئيس الادارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية ، بمناسبة عودته الى عمله كمدير عام للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في بغداد ” .(الأخبار/ القاهرة 1/12/1976).

   وقد حضر الحفل الأمناء العامين المساعدين والموظفين الرئيسيين في الأمانة

العامة . وقدم لي السيد اسعد الأسعد هدية تذكارية رمز المحبة والتقدير من أسرة الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الأمانة العامة للجامعة . 

وهكذا ودعت الجامعة العربية التي عايشتها باعتزاز لعامين ونصف في عمل مخلص جاد ، خلال عهدها الذهبي وأمينها العام محمود رياض .

السيد اسعد الاسعد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية يقدم هدية تذكارية للدكتور اكرم نشات

السيد اسعد الاسعد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية يقدم هدية تذكارية للدكتور اكرم نشات

اسرة الادارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الجامعة العربية تحيط بالدكتور اكرم نشات وبجانبه السيد أسعد الاسعد  في حفل توديعه بمقر الجامعة

اسرة الادارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الجامعة العربية تحيط بالدكتور اكرم نشات وبجانبه السيد أسعد الاسعد في حفل توديعه بمقر الجامعة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s